منتديات سديراوتا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سديراوتا

ضحك و جد وناسه ومطر وبرق ورعد .. صور العاب.. وكلش


4 مشترك

    ==الا الصوم فأنه لي وانا اجزي به==

    (كوداندس)
    (كوداندس)
    مشرف منتدى الرقاله المصحصح
    مشرف منتدى الرقاله المصحصح


    ذكر عدد الرسائل : 35
    العمر : 46
    رقم العضوية : 24
    SMS :


    My SMS
    $post[field5]


    تاريخ التسجيل : 18/06/2008

    موضوع مميز ==الا الصوم فأنه لي وانا اجزي به==

    مُساهمة من طرف (كوداندس) السبت أغسطس 23, 2008 10:16 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    سؤال:

    لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى ؟ .


    الجواب:

    الحمد لله

    روى البخاري (1761) ومسلم (1946) عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( قَالَ اللَّهُ : كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ . . . الحديث ) .

    ولما كانت الأعمال كلها لله وهو الذي يجزي بها ، اختلف العلماء في قوله : ( الصيام لي وأنا أجزي به ) لماذا خص الصوم بذلك ؟

    وقد ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله من كلام أهل العلم عشرة أوجه في بيان معنى الحديث وسبب اختصاص الصوم بهذا الفضل ، وأهم هذه الأوجه ما يلي :

    1- أن الصوم لا يقع فيه الرياء كما يقع في غيره ، قال القرطبي : لما كانت الأعمال يدخلها الرياء ، والصوم لا يطلع عليه بمجرد فعله إلا الله فأضافه الله إلى نفسه ولهذا قال في الحديث : (يدع شهوته من أجلي) . وقال ابن الجوزي : جميع العبادات تظهر بفعلها وقلّ أن يسلم ما يظهر من شوبٍ ( يعني قد يخالطه شيء من الرياء ) بخلاف الصوم .

    2- أن المراد بقوله : ( وأنا أجزى به ) أني أنفرد بعلم مقدار ثوابه وتضعيف حسناته . قال القرطبي : معناه أن الأعمال قد كشفت مقادير ثوابها للناس وأنها تضاعف من عشرة إلى سبعمائة إلى ما شاء الله إلا الصيام فإن الله يثيب عليه بغير تقدير . ويشهد لهذا رواية مسلم (1151) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ ) أي أجازي عليه جزاء كثيرا من غير تعيين لمقداره ، وهذا كقوله تعالى : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) .

    3- أن معنى قوله : ( الصوم لي ) أي أنه أحب العبادات إلي والمقدم عندي . قال ابن عبد البر : كفى بقوله : ( الصوم لي ) فضلا للصيام على سائر العبادات . وروى النسائي (2220) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ ، فَإِنَّهُ لا مِثْلَ لَهُ ) . صححه الألباني في صحيح النسائي .

    4- أن الإضافة إضافة تشريف وتعظيم ، كما يقال : بيت الله ، وإن كانت البيوت كلها لله . قال الزين بن المنير : التخصيص في موضع التعميم في مثل هذا السياق لا يفهم منه إلا التعظيم والتشريف .

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    " وَهَذَا الحديثُ الجليلُ يدُلُّ على فضيلةِ الصومِ من وجوهٍ عديدةٍ :

    الوجه الأول : أن الله اختصَّ لنفسه الصوم من بين سائرِ الأعمال ، وذلك لِشرفِهِ عنده ، ومحبَّتهِ له ، وظهور الإِخلاصِ له سبحانه فيه ، لأنه سِرُّ بَيْن العبدِ وربِّه لا يطَّلعُ عليه إلاّ الله . فإِن الصائمَ يكون في الموضِعِ الخالي من الناس مُتمكِّناً منْ تناوُلِ ما حرَّم الله عليه بالصيام ، فلا يتناولُهُ ؛ لأنه يعلم أن له ربّاً يطَّلع عليه في خلوتِه ، وقد حرَّم عَلَيْه ذلك ، فيترُكُه لله خوفاً من عقابه ، ورغبةً في ثوابه ، فمن أجل ذلك شكر اللهُ له هذا الإِخلاصَ ، واختصَّ صيامَه لنفْسِه من بين سَائِرِ أعمالِهِ ولهذا قال : ( يَدعُ شهوتَه وطعامَه من أجْلي ) . وتظهرُ فائدةُ هذا الاختصاص يوم القيامَةِ كما قال سَفيانُ بنُ عُييَنة رحمه الله : إِذَا كانَ يومُ القِيَامَةِ يُحاسِبُ الله عبدَهُ ويؤدي ما عَلَيْه مِن المظالمِ مِن سائِر عمله حَتَّى إِذَا لم يبقَ إلاَّ الصومُ يتحملُ اللهُ عنه ما بقي من المظالِم ويُدخله الجنَّةَ بالصوم .

    الوجه الثاني : أن الله قال في الصوم : (وأَنَا أجْزي به) فأضافَ الجزاءَ إلى نفسه الكريمةِ ؛ لأنَّ الأعمالَ الصالحةَ يضاعفُ أجرها بالْعَدد ، الحسنةُ بعَشْرِ أمثالها إلى سَبْعِمائة ضعفٍ إلى أضعاف كثيرةٍ ، أمَّا الصَّوم فإِنَّ اللهَ أضافَ الجزاءَ عليه إلى نفسه من غير اعتبَار عَددٍ ، وهُوَ سبحانه أكرَمُ الأكرمين وأجوَدُ الأجودين ، والعطيَّةُ بقدر مُعْطيها . فيكُونُ أجرُ الصائمِ عظيماً كثيراً بِلاَ حساب . والصيامُ صبْرٌ على طاعةِ الله ، وصبرٌ عن مَحارِم الله ، وصَبْرٌ على أقْدَارِ الله المؤلمة مِنَ الجُوعِ والعَطَشِ وضعفِ البَدَنِ والنَّفْسِ ، فَقَدِ اجْتمعتْ فيه أنْواعُ الصبر الثلاثةُ ، وَتحقَّقَ أن يكون الصائمُ من الصابِرِين . وقَدْ قَالَ الله تَعالى : ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّـابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) الزمر/10 . . . " انتهى .


    "مجالس شهر رمضان" (ص 13) .

    والله أعلم .
    MEME
    MEME
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 465
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 05/06/2008

    موضوع مميز رد: ==الا الصوم فأنه لي وانا اجزي به==

    مُساهمة من طرف MEME الأحد أغسطس 24, 2008 1:33 am

    جزاك الله خير كوداندس ..

    الله يعيده علينا ان شاء الله ..
    لزلز
    لزلز
    مديرهـ تحب النوم والرز
    مديرهـ تحب النوم والرز


    انثى عدد الرسائل : 689
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : 06/06/2008

    موضوع مميز رد: ==الا الصوم فأنه لي وانا اجزي به==

    مُساهمة من طرف لزلز الأحد أغسطس 24, 2008 5:37 am

    إلا الصيام فإن الله يثيب عليه بغير تقدير

    سبحان الله ... اول مرهـ اعرف معنى >> " وانا اجزي به"


    جزآك الله خير كوداندس وجعله في موازين اعمالك يارب .. والله يبلغنا رمضان ان شاء الله ..
    فستان مكنفش
    فستان مكنفش
    مشرفة قسم البربره والترحيب
    مشرفة قسم البربره والترحيب


    عدد الرسائل : 363
    رقم العضوية : 20
    SMS :


    My SMS
    {..اللهمـ برح ـمتكـ أستغيث فلآ تكلني إلى نـفسي طرفة عين


    تاريخ التسجيل : 09/06/2008

    موضوع مميز رد: ==الا الصوم فأنه لي وانا اجزي به==

    مُساهمة من طرف فستان مكنفش الأحد أغسطس 24, 2008 12:45 pm

    ( الصوم لي ) أي أنه أحب العبادات إلي والمقدم عندي

    اللهم أعنى على صيام شهر رمضان وعلى ذكرك وحُسن عبادتك ...



    جزآك الله خير كوداندس والله يثيبك ويجعله في ميزان حسناتك

    ويبلغنا وإياك رمضان ....

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 4:19 am